مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان

مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هذا الموقع خاص بمدرسة فخر الدين خالد الإعدادية و يهدف إلى اثراء العملية التعليمية باستخدام التعليم الالكترونى فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل من مشاركاتك لتعم الفائدة على أبنائنا - مديرة المدرسة ا \ عايدة زيدان

المواضيع الأخيرة

» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / ترم أول
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالخميس 26 أغسطس 2010, 4:17 am من طرف مريم لعازر

» اساسيات الفن
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 8:52 pm من طرف مريم لعازر

» ملخص منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم الاول
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 7:29 am من طرف مريم لعازر

» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 7:08 am من طرف مريم لعازر

» إلى كل وحدات التدريب
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:36 am من طرف Admin

» قواعد اختيار الوسائل التعليمية و استخدامها
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:13 am من طرف Admin

» الوسائل التعليمية ودروها في العملية التعليمية
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف Admin

» حلول المشاكل التي تعوق تطبيق التعلم النشط
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:05 am من طرف Admin

» ملف التقويم الشامل
أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور


أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Empty

التبادل الاعلاني


    أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى

    أسامة مطر
    أسامة مطر
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى Empty أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصفية بمرحلة التعليم الأساسى

    مُساهمة من طرف أسامة مطر السبت 21 نوفمبر 2009, 1:56 pm

    أهمية وأهداف تخطيط وتنفيذ الأنشطة التعليمية والفنية والصيفية
    في مرحلة التعليم الأساسي




    تعريف النشاط :

    هو عبارة عن فعل معين أو مجموعة من الأفعال ومدخل معين أو مجموعة من المدخلات سوف يتم تنفيذها للوصول إلى الهداف الموضوعة .

    أولا : أهداف تنفيذ أنشطة في مرحلة التعليم الأساسي



    1- يجب علينا قبل أن نفكر في تخطيط الأنشطة أن نسأل أنفسنا كمعلمين / معلمات / مشرفين أنشطة ...الخ لماذا نخطط وننفذ هذه الأنشطة ؟

    وما هي الأهداف التربوية التي نريد أن نحققها بصورة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الأنشطة ؟



    أ : الأهداف المباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي



    1- تنمية المواهب والابتكار للدارسين

    2 - تنمية المهارات المختلفة لدي الدارسين ( المهارات اللغوية – القراءة – الإملاء – العمليات الحسابية..... الخ )

    3- غرس قيم ومبادي إيجابية لدي الدارسات مثل الاحترام – الأمانة – الصدق – آداب الحديث )

    4- جذب وتشويق الدارسات

    5- تدريب الدارسات علي مهارات التكوين المهني

    6- توعية الدارسات في نواحي الحياة المختلفة ( صحية - اجتماعية – بيئية ) خلال ندوات ولقاءات مع الدارسين وأولياء الأمور

    7-- تقويم سلوكيات الدارسين السلبية وتدعيم السلوكيات الإيجابية من خلال الأنشطة مثل مسرح العرائس والقصص ...الخ

    8- زيادة المهارات التعليمية للدارسين وتحسين مستواهم

    9- جعل عملية التعلم ممتعة ومشوقة



    ب : الأهداف الغير مباشرة لتنفيذ الأنشطة التعليمية والصيفية في مرحلة التعليم الأساسي



    1- عمل ارتباط بين المدرسة والمجتمع

    2- زيادة مشاركة الدارسين والتعاون معا

    3- علاج حالات التسرب في بعض المدارس من خلال عمل أنشطة جذابة ومشوقة للدارسين

    4- زيادة ارتباط الدارسين بالمعلمين ومدرسي النشطة وزيادة العلاقة بينهن

    5- ربط بين العام الدراسي السابق والقادم

    6- تعريف الدارسين بأماكن مختلفة في محافظتهن من خلال الرحلات

    7- امتداد اثر التعلم لدي الدارسين

    8- توسيع وتنوع الخبرات التي يمر بها الدارس

    9- زيادة ارتباط التعلم بالحياة اليومية للدارسين

    10- تتيح الأنشطة ممارسة أساليب التعلم النشط الأخرى مثل تعلم الأقران والتعلم التعاوني

    11- تتيح الأنشطة سهولة التعامل مع الفروق الفردية بين الدارسين

    أهداف تنفيذ الأنشطة المتنوعة في مرحلة التعليم الأساسي :



    تصنف أهداف الأنشطة إلى :



    1- أهداف تربوية 2- أهداف مهارية 3- أهداف معرفية 4- أهداف وجدانية



    ثانيا : الاعتبارات والنقاط الهامة التي يجب مراعاتها



    عزيزي المعلم / مشرف الأنشطة ... لابد من طرح هذه الأسئلة



    1- ماذا افعل قبل إعداد الأنشطة بالمدرسة



    1- تحديد الأهداف المختلفة المطلوبة من الأنشطة

    2- معرفة المشكلات السلوكية والتصرفات التي أجدها في الدارسين ومطلوب تغييرها

    3- اكتشاف احتياجات الدارسين من ميول معينة للأنشطة المختلفة

    4- اكتشاف الهوايات والمواهب المختلفة التي قد تساهم في تخطيط الأنشطة

    5- احدد القضايا العامة والمشكلات البسيطة التي تعاني منها القرية / المدينة / المحافظة والتي يمكن أن تسهم الأنشطة في المشاركة في التوعية عنها والمساعدة في حلها

    6- احدد الجهات التي يمكن التعاون معها في تنفيذ الأنشطة سواء كانت خارج أو داخل هذه الأماكن

    7- تحديد الأساليب والطرق المختلفة لتنفيذ الأنشطة

    8- تحديد الأدوات والخامات المطلوبة

    9- وضع خطة زمنية محددة لتنفيذ الأنشطة واختيار الوقت المناسب للدارسين

    10- مراعاة التنوع في تخطيط الأنشطة

    11- لتحضير الجيد للأنشطة وتقسيم الأدوار بين المعلمين والمشرفين ومشاركة الدارسين الفعالة

    12- مشاركة أعضاء المجتمع في أنشطة المدرسة

    2- كيف أضع خطة العمل للأنشطة التعليمية والتربوية ( الأنشطة وخطوات العمل / التدخلات )

    خطة العمل :

    هي جملة التدابير التي تم صياغتها والاتفاق عليها من اجل تحقيق وتنفيذ أنشطة لتحقيق الأهداف التربوية المطلوبة . ويتم وضع الخطة بعد تحديد الأهداف العامة والأهداف المحددة والاستراتيجيات والخطة توضح وتبين الأنشطة التي سيتم القيام بها والزمن الذي ستستغرقه والمسئول عن تنفيذ الأنشطة والمؤشرات الدالة علي تنفيذها

    أهمية خطة العمل:

    تضع الخطوات الإجرائية والنشاطات في إطار زمني واضح وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة, كما أنها تساعد على متابعة الأنشطة أثناء التحضير والتنفيذ. يجب أنت تكون خطة العمل مرنة وقابلة للتكيف مع التغيرات التي قد تطرأ عند تنفيذ الأنشطة .

    خطوات وضع الخطة :

    1- الهدف

    2- الأنشطة أو خطوات العمل

    3- المسئول

    4- تاريخ التنفيذ

    5- المؤشرات

    6- ملاحظات

    نموذج لخطة عمل :

    ملاحظات المسئول تاريخ التنفيذ الأنشطة أو خطوات العمل الأهداف المحددة



    2- ماذا افعل أثناء وبعد إعداد الأنشطة بالمدرسة ؟



    بعد تنفيذ النشط أثناء تنفيذ النشاط

    1- عمل تقويم للنشاط وأثره علي الدارسين التأكد من تحقيق الأهداف من النشاط والتأكد من الرسائل الأساسية تم تقديمه وتوصيلها للدارسين 2- تقييم الأساليب والطرق التي تم تقديم الأنشطةبها وأثرها علي تحقيق الهدف 3- رصد التغيرات والتأثيرات الإيجابية للأنشطة علي الدارسين 1- التأكد من مشاركة الدارسين معا وتعاونهم معا 2- تنوع الأساليب التي تقدم بها الأنشطة 3- التدرج في تنفيذ الأنشطة حيث نبدأ بالأنشطة السهلة والمشوقة 4- توضيح الغرض من النشاط للدارسين 5- توضيح التكليفات والأنشطة للدارسين والتأكد من فهم الدارسين للنشاط الذي يقمون به 6-تحفيز وتدعيم الدارسين لتنفيذ الأنشطة من خلال المشاركة الفعلية معهن في النشاط 7- التأكد من مدي كفاية الوقت المحدد لتنفيذ النشاط ومدي احتياجهم لوقت أخر أم لا 8- الاستفادة من قدرات وهوايات الدارسين المختلفة في تنفيذ الأنشطة 9- اكتشاف هوايات وقدرات الدارسين الجديدة من خلال تنفيذ الأنشطة 10- تكوين مجموعات للأنشطة من الدارسين حسب ميول الدارسين وتغييرها من نشاط إلى أخر حسب طبيعة النشاط ورغبة الدارسين 11- تنوع الأنشطة حتى تلبي كافة الاحتياجات للدارسين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 8:27 pm