مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان
مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هذا الموقع خاص بمدرسة فخر الدين خالد الإعدادية و يهدف إلى اثراء العملية التعليمية باستخدام التعليم الالكترونى فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل من مشاركاتك لتعم الفائدة على أبنائنا - مديرة المدرسة ا \ عايدة زيدان

المواضيع الأخيرة

» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / ترم أول
الخميس 26 أغسطس 2010, 4:17 am من طرف مريم لعازر

» اساسيات الفن
الإثنين 16 أغسطس 2010, 8:52 pm من طرف مريم لعازر

» ملخص منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:29 am من طرف مريم لعازر

» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:08 am من طرف مريم لعازر

» إلى كل وحدات التدريب
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:36 am من طرف Admin

» قواعد اختيار الوسائل التعليمية و استخدامها
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:13 am من طرف Admin

» الوسائل التعليمية ودروها في العملية التعليمية
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف Admin

» حلول المشاكل التي تعوق تطبيق التعلم النشط
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:05 am من طرف Admin

» ملف التقويم الشامل
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    الأسئلة الصفية

    شاطر
    avatar
    أسامة مطر
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    الأسئلة الصفية

    مُساهمة من طرف أسامة مطر في السبت 21 نوفمبر 2009, 2:01 pm

    b]الأسئلة الصفية[/b]





    أهمية الأسئلة الصفية


    nتهيــئ الطالـــــب لعمـــلــــيـــــــــــة التـعلـــــــــــــــــــــــــــم0


    nتـــــرفـــــــع فــــعــــاليـــة النــــشـــاط التــــعــــلــــيــــمـــي0


    nتـزود الطــــــلاب بتوجيــــــــهـــات ضـــــروريـــة للتعليــــم0


    nتحــــث الطالــــب علــــى المشــــاركة فــــــــي التعليــــــــم 0


    nتجـــــذب انتبـــــاه الطـــلاب وتشجعهم على المـناقشـــــــــة0


    nتساعــــد المعلـــم في رصــد تقــدم تحصــيــــل الطــــالــــب0


    nتساعد المعلم على تحديد مواطن الضعف في الطـــــــــــلاب0


    أهداف الأسئلة الصفية


    تساعد المعلم على ربط الدرس الحالي بالدرس السابق


    تساعـــد المعلــــم على جـــذب انتبـــاه الطــلاب


    تمكن المعلم من مشاركة جميع الطلاب في المناقشة


    تعتبر وسيلة لإظهار قدرة الطلاب المتفوقين


    تساعد المعلم على تثبيت معلومات الدرس


    - تمكن المعلم من علاج مشكلات


    - بعض الطلاب


    الشروط الواجب مراعاتها عند صياغة الأسئلة الصفية





    استخدام العبارات المثبته بقدر الإمكان عند صياغة السؤال


    استخدام كلمات تحتمل معنى واحد فقط في صياغة السؤال.


    تجنب استخدام الأسئلة التي لها إجابة ( نعم / لا ) .


    تجنب استخدام الجمل والعبارات


    التي تتحول فجأة إلى سؤال


    أن تكون الأسئلة قصيرة نسبيا


    أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة


    أن يكـــــون الســــــؤال محــــدداً


    أن لا يوحــــــي الســــــؤال بالإجابـــــــــة


    أن تكـــون إجابة الســــؤال قصيرة نسبياً





    تصنيف الأسئلة الصفية وفق استخداماتها


    أسئلة تعليمية تدريسيه


    تستخدم..


    عملية تعليم الطلاب ، فتقودهم لاكتشاف المبادئ


    والتعليمات والمفاهيم العلمية.





    تتميز.. بتنوع صياغتها ، و أنها توجه بشكل غير رسمي للطلاب


    ولا يعطى الطالب على إجابته درجات ، ولا تسبب رهبة


    أو خوف للطالب.


    تساعد.. المعلم على تحليل أخطاء ونقاط ضعف الطلاب





    أسئــلــة اختباريــة تقييميـة





    تستخدم..


    في قياس مدى ما تحقق من أهداف وقدرات في الطالب


    تتميز.





    بتوحيد صياغتها ، وأنها توجه بشكل رسمي، ويعطي


    الطالب على إجابته درجات، وقد تسبب الرهبة والخوف


    للطالب. تساعد. المعلم على معرفة مستوى التحصيل لدى الطلاب





    تصنيف الأسئلة الصفية وفق المستوى المعرفي


    أسئلة التقويم


    أسئلة التركيب



    أسئــــلــة التحــليـــــل



    أسئلـــــة التطبيـــــــــــــق

    أسئـــــــلــــــــــــة الفـــــــهــــــــــــــم

    أسئــــــلـــــة المعـــــرفة والتـــــذكـــــــر


    الأمور الواجب مراعاتها عند طرح الأسئلة الصفية


    أن توجــــــه الأسئلـــــة إلى جميـــــع الطـــــــــلاب


    أن تــوزع الأسئلـــة


    توزيعـــــا عـــادلاً بين الطـــــــــــلاب



    أن يطــــــرح الســـــــــــؤال بهــــــــــــــــــــــــــدوء

    أن يراعــــي في ترتيب الأسئلة التسلسل المنطـقـــي

    أن يتــم اختيــــــــــار الطـــــلاب عشوائيــا للإجابــة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 2:03 am