مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان

مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هذا الموقع خاص بمدرسة فخر الدين خالد الإعدادية و يهدف إلى اثراء العملية التعليمية باستخدام التعليم الالكترونى فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل من مشاركاتك لتعم الفائدة على أبنائنا - مديرة المدرسة ا \ عايدة زيدان

المواضيع الأخيرة

» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / ترم أول
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالخميس 26 أغسطس 2010, 4:17 am من طرف مريم لعازر

» اساسيات الفن
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 8:52 pm من طرف مريم لعازر

» ملخص منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم الاول
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 7:29 am من طرف مريم لعازر

» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 7:08 am من طرف مريم لعازر

» إلى كل وحدات التدريب
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:36 am من طرف Admin

» قواعد اختيار الوسائل التعليمية و استخدامها
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:13 am من طرف Admin

» الوسائل التعليمية ودروها في العملية التعليمية
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف Admin

» حلول المشاكل التي تعوق تطبيق التعلم النشط
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:05 am من طرف Admin

» ملف التقويم الشامل
عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Emptyالجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور


عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Empty

التبادل الاعلاني


    عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته Empty عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 26 نوفمبر 2009, 9:28 pm

    عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

    في ما يلي بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي
    ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:

    1) تعرّف إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة وعلى الرغم من أن معرفة الطلاب
    تحتاج إلى وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك كان أفضل.فن

    2) لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه
    فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.

    3) استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب،
    مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع،
    تعد فعّالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.
    4) عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك،
    ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة.

    5) تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.

    6) اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.

    7) إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب
    تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

    حاول أن تبني مفهوم الـ"نحن"، وأن تحله محل الـ"أنا" وذلك بإرساء القناعة بأن المعلم
    والطلاب شركاء في العمل لتحقيق هدف مشترك.

    9) تجنب العلاقة الحميمة مع الطلاب، فإن تكون صديقهم الكبير ومرشدهم الخبير هو المطلوب،
    وأما أن تصل الألفة إلى أكثر من ذلك فلا، فأنت لست واحداً منهم، ولا بد من الإبقاء على شيء
    من الفصل أو الفرق، لتجنب الوصول إلى التقليل من الشأن أو عدم الاهتمام.

    10) لا تنفعل، ولا تفقد أعصابك في غرفة الصف، فالانفعال أو فقدان الأعصاب أولى الخطوات
    نحو فقدان السيطرة على الصف، وقد يرى بعض المعلمين في الانفعال والهيجان وسيلة ناجحة
    لحل مشكلة، ولكن تكرار مثل ذلك يؤدي إلى عكس المطلوب.
    11) بعد أن تضع مع طلابك قواعد انضباط الصف وقوانين النظام وتشرحها تماما، احرص
    على الانسجام مع القواعد والقوانين المتفق عليها والموضحة للجميع.

    12) لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة لا تستطيع تنفيذها،
    واجعل معيارك في التطبيق موضوعياً وعملياً.

    13) إذا اضطررت لتوجيه إنذار، فاجعل ذلك سريعاً وموجزاً، دون أن يؤثر على سير الدرس،
    وخير الإنذارات في غرفة الصف، ما ابتعد عن اللفظ.

    14) لا تطلق ألقاباً على طلابك، ولا سيما المسيئين منهم، ولا تسمح لهم بذلك،
    قال تعالى: "ولا تنابزوا بالألقاب" صدق الله العظيم.
    15) استعد، قبل الحضور إلى غرفة الصف، لبعض الاحتمالات كتبادل الطلاب الحديث في
    أثناء الدرس، واستعارة الأشياء، والاستئذان للمغادرة لغرض ما، واستخدام الإشارة، والضحك،
    والسرحان، وعدم الاستجابة، فكر بكل ذلك وبسواه، مما تعرفه من زملائك، وأعد خطة للتعامل
    مع كل سلوك، ولكن، إذا حزمت أمرك فكن واضحاً مع طلابك، والتزم بخطتك، ولا تهدد بأمر
    لا تستطيع تنفيذه.

    16) احرص على توزيع أسئلتك بين طلاب الصف، ولا تجعل بعضهم يحتكرون الإجابة.
    17) لا تحدد الطالب المجيب قبل طرح السؤال، بل اطرح السؤال، وأتبعه بفترة صمت
    قصيرة، ثم اختر المجيب ممن يبدون استعداداً.

    18) غيّر أماكن جلوس الطلبة، إذا لزم، في حال وجود زمر بينهم.

    19) تجنب الجلوس الكثير، وتجنب كثرة الحركة بين المقاعد، ولا تعتمد على صوتك وحده،
    فلغة الجسم مثل الصوت هامة في تنظيم التعلم، والمعلم الجيد ممثل جيد.

    20) كن مرناً، وغير طريقتك، إذا لزم، فالتنويع يجدد النشاط وسهم في تحقيق النظام
    والانضباط الصفي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 4:45 am