مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان
مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هذا الموقع خاص بمدرسة فخر الدين خالد الإعدادية و يهدف إلى اثراء العملية التعليمية باستخدام التعليم الالكترونى فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل من مشاركاتك لتعم الفائدة على أبنائنا - مديرة المدرسة ا \ عايدة زيدان

المواضيع الأخيرة

» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / ترم أول
الخميس 26 أغسطس 2010, 4:17 am من طرف مريم لعازر

» اساسيات الفن
الإثنين 16 أغسطس 2010, 8:52 pm من طرف مريم لعازر

» ملخص منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:29 am من طرف مريم لعازر

» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:08 am من طرف مريم لعازر

» إلى كل وحدات التدريب
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:36 am من طرف Admin

» قواعد اختيار الوسائل التعليمية و استخدامها
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:13 am من طرف Admin

» الوسائل التعليمية ودروها في العملية التعليمية
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف Admin

» حلول المشاكل التي تعوق تطبيق التعلم النشط
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:05 am من طرف Admin

» ملف التقويم الشامل
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه

    شاطر
    avatar
    أسامة مطر
    المشرف العام
    المشرف العام

    عدد المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    مفهوم التقييم الذاتي و أهدافه

    مُساهمة من طرف أسامة مطر في السبت 21 نوفمبر 2009, 1:02 pm

    مقدمة
    ينظر التقويم إلى المدرسة كمؤسسة أو منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل. هذه النظرة شجعت التربويين أن يقوموا المدرسة تقويما يقف على مدى فاعليتها وجودة أدائها ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها ومدى كفاءة مدرسيها والعاملين بها.
    التقويم يركز على مختلف جوانب المدرسة ومجالات عملها ويسعى في النهاية إلى الوصول إلى جوانب القوة وجوانب الضعف في المدرسة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات والوصول بالمدرسة إلى أقصى درجات الكفاية والفاعلية.
    تأتى أهمية دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة من أنه يساعدها علي أن تتعرف علي ذاتها بشكل جيد فهو يساعد المدرسة علي أن تضع يدها علي فجوات الأداء التي قد تواجهها ، ومن ثم يوفر التقييم الذاتي المعلومات الموضوعية التي تساعد القيادة المؤسسية على تحديد أولويات التطوير كمدخل لخطط التحسين بما يحقق الفعالية التعليمية، في ضوء بيئة داعمة من العاملين بالمؤسسة الذين يشعرون بالتقدير وقادرون على المشاركة الفعالة؛ وكذلك المعنيين من أولياء الأمور والمتعلمين ومجلس أمناء وأعضاء المجتمع المحلى.

    مفهوم التقييم الذاتي:
    يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.

    أهداف التقييم الذاتي:
    يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:
    • درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    • جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
    • تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات
    • تحقيق المعايير.
    يجب أن تنتهي هذه الدراسة إلى إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح:
    - نقاط القوة
    - نقاط الضعف
    - الفرص المتاحة .
    - التهديدات والمعوقات
    تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بستة خطوات على النحو التالي:
    ١- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
    ٢- تخطيط الدراسة.
    ٣- تشكيل وتدريب فرق العمل.
    ٤- الاتفاق على نوعية و أساليب جمع المعلومات والبيانات المطلوبة و الحصول عليها.
    ٥- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
    ٦- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 2:05 am