مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

فذكر إن نفعت الذكرى
اخوانى وزملائى - أبناؤنا ثرواتنا فهيا بنا نأخذ بأيديهم و نرقى بهم من خلال منتدياتنا فقد وجب علينا نحن العاملون فى هذا الميدان التربوى العلمى
ان نشحن الهمم و نعد أنفسنا تجاه الله ثم تجاه أولادنا الطلاب ان نستمر فى تدريب انفسنا على احدث التقنيات المساعدة و المؤهلة لنا
للقيام بدورنا على أكمل وجه و بما يليق بالتحديات القادمة الينا من كل صوب و حدب لاعادة امجاد حضارة عمرها الزمنى سبعة آلاف عام و يزيد
فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل الفاضل من مساهماتك معنا لتعم الفائدة للجميع و لا اجد مسكا لختامى اطيب من قول الحق جل وعلا
( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله )
صدق الله العظيم
مديرة المدرسة
ا عايدة زيدان
مدرسة فخر الدين خالد الإعدادية

هذا الموقع خاص بمدرسة فخر الدين خالد الإعدادية و يهدف إلى اثراء العملية التعليمية باستخدام التعليم الالكترونى فلا تحرمنا أخى الزائر و الزميل من مشاركاتك لتعم الفائدة على أبنائنا - مديرة المدرسة ا \ عايدة زيدان

المواضيع الأخيرة

» التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / ترم أول
الخميس 26 أغسطس 2010, 4:17 am من طرف مريم لعازر

» اساسيات الفن
الإثنين 16 أغسطس 2010, 8:52 pm من طرف مريم لعازر

» ملخص منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:29 am من طرف مريم لعازر

» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
الإثنين 16 أغسطس 2010, 7:08 am من طرف مريم لعازر

» إلى كل وحدات التدريب
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:36 am من طرف Admin

» قواعد اختيار الوسائل التعليمية و استخدامها
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:13 am من طرف Admin

» الوسائل التعليمية ودروها في العملية التعليمية
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:11 am من طرف Admin

» حلول المشاكل التي تعوق تطبيق التعلم النشط
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:05 am من طرف Admin

» ملف التقويم الشامل
الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am من طرف Admin

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    ملف التقويم الشامل

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009

    ملف التقويم الشامل

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 27 نوفمبر 2009, 2:01 am







    لعلنا نطرح ملف التقويم الشامل فى مدارسنا وواقعنا التعليمي ليس من باب النقد بل من باب التوجيه والوقوف على مدى نجاعة تلك التجربة ومواجهة أنفسنا ، وبخاصة ان كانت درجات ملف الانجاز تصل الى 50%من اجمالى درجات المقرر ، ومن هنا تظهر خطورة الأمر وحاجتنا إلى مراجعة ما تم فى مدارسنا ورصد ردود أفعال أولياء الأمور والمعلمين والتلاميذ تجاه تلك المنظومة الجديدة .


    وعلينا فى البداية أن نعرف بنظام التقويم الشامل ومعنى ملف الانجاز ثم نطرح مجموعة من التساؤلات تحتاج منا الى نقاش مجتمعي هادف وواعي وموضوعي يستند الى أدلة من واقع التطبيق ، ونؤكد هنا على نظام التقويم الشامل بالنسبة للتلميذ وسوف نتبع ذلك بنظام التقويم الشامل بالنسبة للمعلم فى ملف خاص لنرى واقع المعلم فى مجتمعنا وهل هو مستعد لتطبيق ذلك النظام أم لا ؟


    يعد مشروع تطوير منظومة التقويم التربوي لمرحلة التعليم الاساسى من الصف الأول الابتدائي إلى الخامس الابتدائي يعتمد وكما تشير الى ذلك الأدبيات العالمية فى مجال التقويم الشامل ، تعتمد على إطار فكرى معاصر ينظر الى التلميذ نظرة شاملة متكاملة لا تختص بقياس الجانب المعرفى فقط من خلال قياس التحصيل بل تتعدى ذلك إلى تناول تقويم لأداء التلميذ مهاريا ووجدانيا ، مما يترتب عليه من بناء شخصية متكاملة متزنة محبة للعلم والعمل .

    لذا لزم الأمر تطوير أساليب وأدوات التقويم بحيث تحقق الذي يتسم ب-

    1-الجانب المعرفي من شخصيه التلميذ

    2-الجانب الوجداني

    3المهارى

    يجعل نتائج التعلم تعبر عن مستوى التلميذ الحقيقى للوصول الى بناء الشخصية المتكاملة

    ملف الانجاز (Portfolio)

    * هى تجميع هادف لما يقوم بة التلميذ من أعمال تحت إشراف المعلم ليقدم صورة واقعية ومتكامله عن أدائه طوال العام الدراسي ويشمل

    النتيجة النهائية

    50% 59.5% = مقبول

    60% 74.5% = جيد

    75% 84.5% = جيد جدا

    85% 100% = ممتــــاز

    توزيع الأدوار في عمليه التقويم الشــــامل

    دور التلميذ

    1- أداء التكليفات التي تطلب منه

    2- الاحتفاظ بالتعليقات من (المعلم-ولى الأمر- الأقران)

    3- ترتيب محتويات ملف الانجاز

    4- تدوين تاريخ الانجاز على كل عمل يتضمنه الملف

    دور المعلم

    1- مسئول عن تشخيص أداء التلميذ

    2- حث التلاميذ على المحافظة على الملف

    3- الالتقاء بكل تلميذ خلال الفصل الدراسي(مرتين على الأقل)

    4- المتابعة لأداء الطالب بالاشتراك مع أولياء الأمور

    دور المدير

    • الإشراف على عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة الإجراءات

    • يهىء المناخ المناسب لنجاح التقويم الشامل

    • تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل

    دور الاخصائى الاجتماعي ومشرفي الانشطه

    • الإشراف على جماعات النشاط بالمدرسة

    • الاشراف على التنظيمات التربوية الخاصة باتحادات الطلبة

    • متابعة واكتشاف ورعاية الموهوبين

    • التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور

    دور ولى أمر الطالب

    • يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل

    • تشجيع التلميذ على أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته

    • يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة التلميذ

    • الإسهام فى تطوير التجربة وتحسينها

    عناصر ملف انجاز التلميذ

    (2) تعريف بملف انجاز التلميذ:- مثلا

    أنا أسمى ….في الصف ….. أهوى …..و…… أ ر جو أن تعجبكم الأعمال الموجودة في ملفي ………

    (3) فهرس الملف :-

    يسجل التلميذ مكونات ملفة ويرتبها كالاتى :-


    -صفحه الغلاف - تعريف التلميذ بنفسة

    -التكليفات الاجبارية والاختيارية - نتائج الاختبارات

    -أفضل الأعمال

    (4) قائمة بالتكليفات الإجبارية

    - بالاتفاق مع المعلم

    والمعلم الأول

    والمشرف

    9- أفضل الأعمال التحريرية كل شهر

    (10) مكونات اختيارية وتتضمن :-


    مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالمادة التي تحقق أهداف المنهج يختار منها عملين مثل (صور رحلات وزيارات – أسماء و عناوين بعض القصص التي قرأها – بعض الرسومات )

    11 ـ تعليقات التلميذ:-

    يسجل الطالب تعليقاته على بعض أعماله عن طريق اجابتة عن بعض الأسئلة حسب استعداداته مثل:-

    - ما الأنشطة التي اخترت القيام بها ؟

    - ما المهام التي تشعر بالرضا عن أدائك لها ؟

    - ما المهام التى كان يجب ان تؤديها بشكل أفضل؟

    - ما أفضل تعليق تلقيتة عن أعمالك؟

    - ما أفضل عمل قمت بة؟


    لقد تعمدت أن أعرض للقارئ تلك التفاصيل حتى يعرف اين نحن بالضبط ولعلنا جميعا نتمنى بل ننشد أن يتم ذلك داخل مدارسنا وجامعاتنا ، بل حتى داخل كل المؤسسات العلمية وغير العلمية ، حتى نحكم بشكل صادق على الأداء وحتى تنهض تلك الأمة وتحقق التميز المنشود فى كافة المجالات .

    ونود هنا أن نطرح مجموعة من التساؤلات والتي تمثل محاور اللقاء :

    · هل نحن على استعداد كامل لتطبيق منظومة التقويم الشامل فى مدارسنا ( فهما ووعيا وتنفيذا )؟

    · هل العناصر المنوط بها تنفيذ منظومة التقويم الشامل على وعى بطبيعته ومؤهلة للتعامل معه ؟

    · هل التلميذ فى المرحلة الابتدائية على وعى بكل ما هو مطلوب منه فى ملف الانجاز ؟

    · ألا تمثل كثافة الفصول عائقا دون تحقيق تقويم حقيقى من قبل المعلم ؟

    · ألا يعتبر واقع المبنى المدرسي الحالي وبخاصة فى مدارس التعليم العام نموذجا يحول دون تفعيل النشاط المطلوب لكي يضمن في ملفات الانجاز ؟

    · هل المعلم نفسه يعي منظومة التقويم الشامل ويستطيع أن يتعامل معها كما أسلفنا القول ؟

    · يا ترى ما رأى أولياء الأمور في منظومة التقويم المقترحة ؟ وهل ولى الأمر على استعداد لكى يقوم بدوره المطلوب إيذاء ابنه لكي يفعل ذلك النوع من التقويم ؟

    · ترى إلى اى مدى قد تم تنفيذ التقويم الشامل بنجاح داخل مدارسنا ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 نوفمبر 2017, 4:14 pm